تعليم

زخم ثمرة أثناء سقوطها من الشجرة أكبر من زخم سيارة ساكنة

زخم ثمرة أثناء سقوطها من الشجرة أكبر من زخم سيارة ساكنة

زخم ثمرة أثناء سقوطها من الشجرة أكبر من زخم سيارة ساكنة، قبل أن نتحدث عن فرق الزخم بين ثمرة تسقط من الشجرة وسيارة ساكنة، يجب أن نفهم مفهومه بشكل عام وتعريفه هو كمية الحركة التي يحملها جسم ما بسبب كتلته وسرعته. ببساطة كلما زادت كتلة الجسم أو سرعته، زاد زخمه هذا يعني أن زخم أي جسم متحرك أكبر من أي جسم ساكن.

  • السؤال: زخم ثمرة أثناء سقوطها من الشجرة أكبر من زخم سيارة ساكنة؟
  • الجواب: العبارة صحيحة.

فرق الزخم بين ثمرة أثناء سقوطها من الشجرة والسيارة الساكنة

عندما نقارن بين زخم ثمرة تسقط من الشجرة وزخم سيارة ساكنة، يكون هناك فرق كبير في الزخم بسبب الاختلاف في الكتلة والسرعة. الثمرة عادة ما تكون خفيفة وصغيرة، بينما السيارة تكون ثقيلة وكبيرة.

بالتالي، حتى لو كانت الثمرة تسقط من ارتفاع عالٍ وتصطدم بالأرض بسرعة نسبية، فإن زخمها سيكون أقل بكثير من زخم سيارة ساكنة. هذا يعود إلى الفرق الكبير في الكتلة بين الثمرة والسيارة.

علاقة الزخم بالقوانين الفيزيائية

تتوافق علاقة الزخم بين الثمرة والسيارة مع قوانين الفيزياء. واحدة من هذه القوانين هي قانون الزخم الذي ينص على أن زخم الجسم يحافظ على قيمته ما لم يؤثر عليه قوة خارجية.

إقرأ أيضا:في تصميم الرسومات تعتبر الطبقات هي المستويات المختلفة التي يضاف فيها عنصر أو صورة

بالنسبة للثمرة التي تسقط من الشجرة فإنها تكتسب سرعة أثناء السقوط وبالتالي تكتسب زخمًا. وعندما تصطدم بالأرض، يتحول هذا الزخم إلى قوة تسبب زحزحة في الأرض أو تلحق ضررًا بالثمرة نفسها.

إقرأ أيضا:عندما يكون مركز الكتلة خارج قاعدة الجسم يكون الجسم غير مستقر

أما بالنسبة للسيارة الساكنة فإنها ليست في حالة حركة وبالتالي ليس لديها سرعة. وبما أن الزخم يعتمد على السرعة فإن زخم السيارة سيكون صفرا. وبالتالي عندما يصطدم شخص ما بالسيارة فإن زخمه سيكون أكبر من الذي يمتلكه السيارة.

السابق
أي مما يأتي يعد شكلاً َمن أشكال تلوث الهواء الناتج عن تفاعل ضوء الشمس مع الغازات المنبعثة من احتراق الوقود؟
التالي
في تصميم الرسومات تعتبر الطبقات هي المستويات المختلفة التي يضاف فيها عنصر أو صورة