تعليم

ماذا تسمى الصخور المنصهرة التي تتدفق على سطح الأرض

ماذا تسمى الصخور المنصهرة التي تتدفق على سطح الأرض

اهلا وسهلا بكم في مقالنا منذ فجر التاريخ، سحرتنا براكين الأرض بقوتها المهيبة وجمالها الخلاب. فمن أعماق باطن الأرض تنبثق ينابيع من الصخور المنصهرة لتشكّل لوحة طبيعية ساحرة تعرف باسم الحمم البركانية.

الصخور المنصهرة

الصخور المنصهرة، والمعروفة أيضًا باسم الصهارة، هي نوع من الصخور السائلة الساخنة الموجودة تحت سطح الأرض. ويتكون من الحرارة والضغط الشديدين اللذين يحدثان في أعماق القشرة الأرضية. عندما تصل الصهارة إلى السطح فإنها يطلق عليها الحمم البركانية.

يمكن أن تختلف الصهارة في درجة الحرارة والتركيب واللزوجة، مما يؤدي إلى أنواع مختلفة من الانفجارات البركانية ويؤدي إلى مجموعة واسعة من التضاريس البركانية. تعتبر دراسة الصخور المنصهرة مهمة في فهم الأعمال الداخلية للأرض والتنبؤ بالنشاط البركاني. ويلعب دورًا حاسمًا في تشكيل سطح الأرض من خلال عمليات مثل الانفجارات البركانية، وتدفقات الحمم البركانية، وتكوين الصخور النارية. وبشكل عام، تعد الصخور المنصهرة قوة رائعة وقوية من قوى الطبيعة التي لها تأثير عميق على الجيولوجيا والمناظر الطبيعية لكوكبنا.

ماذا تسمى الصخور المنصهرة التي تتدفق على سطح الأرض

يطلق عادة إلى الصخور المنصهرة التي تتدفق على سطح الأرض باسم اللابة (الحمم البركانية). تتشكل عندما تثور الصهارة وهي صخور منصهرة تحت سطح الأرض، من خلال البراكين أو الشقوق في القشرة الأرضية.

عند ظهورها يمكن أن تتدفق الحمم البركانية بسرعة أو ببطء، اعتمادًا على لزوجتها ودرجة حرارتها. بمجرد أن تبرد وتتصلب، تشكل الحمم البركانية صخورًا نارية، مما يؤدي إلى تكوينات أرضية جديدة وتشكيل المناظر الطبيعية للأرض. تعد دراسة الحمم البركانية والنشاط البركاني أمرًا ضروريًا لفهم جيولوجيا الأرض والعمليات التي تشكل كوكبنا.

إقرأ أيضا:من خصائص الحيوانات أنها مخلوقات حية عديدة الخلايا
  • السؤال: ماذا يسمى على الصخور المنصهرة التي تتدفق على سطح الأرض؟
  • الإجابة: اللابة.

سطح الأرض عبارة عن منظر طبيعي رائع ومتنوع ومليء بالجمال والعجب. إنها شهادة على قوى الطبيعة المذهلة التي شكلت كوكبنا وما زالت تفعل ذلك حتى يومنا هذا. من أبرز ما يميز سطح الأرض قاراتها، وهي كتل أرضية ضخمة تتغير وتتحرك باستمرار بسبب حركة الصفائح التكتونية.

تعد هذه القارات موطنًا لمجموعة واسعة من النظم البيئية، بدءًا من الغابات المطيرة المورقة وحتى الصحارى القاحلة، ولكل منها نباتاتها وحيواناتها الفريدة. بالإضافة إلى القارات، فإن سطح الأرض مغطى أيضًا بمسطحات مائية واسعة، بما في ذلك المحيطات والبحار والبحيرات. تلعب هذه المسطحات المائية دورًا حاسمًا في تنظيم مناخ الأرض ودعم مجموعة واسعة من الحياة البحرية.

إقرأ أيضا:الكشوف الجفرافية بدأت من أوروبا في القرن الخامس عشر
السابق
على ماذا يدل وجود حيوانات مختلفة في بيئة واحدة من بيئات المملكة العربية السعودية
التالي
عند سقوط حجر على الأرض فإن الأرض والحجر يجذب كل منهما الاخر فما تفسير ذلك