الحياة الزوجية

زوجي يتجاهلني وهو الغلطان: العلامات والأسباب وكيف تتعاملين معه

زوجي يتجاهلني وهو الغلطان

التجاهل الزوجي مشكلة مؤلمة ومحيرة لكثير من النساء. قد يكون من الصعب فهم الأسباب وراء هذا السلوك، وتحديد الخطوات المناسبة للتعامل معه. هل هو غضب مؤقت أم إهمال متعمد؟ هل من الصواب الصبر أم المواجهة، أم تسعى لفهم الأسباب والتواصل معه؟

في بعض الأحيان قد تقول الزوجة: “زوجي لا يهتم بك بالفعل ويزعلني وهو الغلطان ولا يكلمني ومطنشني ويكابر، ودائماً يطلعني غلطانة!” إذا كان الأمر كذلك، فقد تتساءلين: كيف اتعامل مع زوجي الذي يتجاهلني؟ و لماذا يتجاهلني أساساً؟

هذه الأسئلة ليست غريبة فالإهمال يمكن أن يكون أحد أصعب التحديات للزوجات اللاتي يبحثن عن حلول عملية ومناسبة لمواجهة تحدي التجاهل في علاقتهن الزوجية دون أن يتنازل أحد عن إحترامه لنفسه.

مقدمة

عندما يتجاهل الزوج زوجته وهو الغلطان فهذا يعني أنه يتوقف عن الاهتمام بها، والتحدث معها، وقضاء الوقت معها، وكأنها غير موجودة. قد يسمي البعض هذا السلوك عدة مصطلحات مثل الهجر كما وصفه الدين الإسلامي أو بالإهمال أو حتى بالصمت كما عرّفه علم النفس والعلاقات الزوجية.

مهما كان الاسم فإنه يؤذي الزوجة ويضر بالعلاقة الزوجية ويعتبر نوعا من العنف النفسي بسبب الشعور الذي يحدثه مثل الوحدة والحزن وانعدام الأمان ويجعل العلاقة باردة ومملة.

فحين يكون الزوج يتجاهلك كثيراً يتولد عند الزوجة شعور الإحباط والقلق خاصة إذا كان يحدث في أوقات حساسة مثل وقت الزعل أو لا يهتم عند المرض أو عندما يكون الزوج مسافراً أو مغترباً مثل عدم رده على الرسائل. فالشعور بالتجاهل من قبله في الفراش أو حتى أمام أهله قد يزيد من حجم المشكلة.

إقرأ أيضا:كيف اجعل زوجي يعشقني: 26 نصيحة واقعية لجعله يحبك

التجاهل المتواصل أيضاً يكون أكثر صعوبة عندما يتزامن مع حالات حساسة مثل الحمل، أو في الأوقات الطبيعية والطارئة مثل أثناء السفر أو في الحياة اليومية حيث يصبح الشعور بالإهمال أكثر وضوحاً. فوجود هذا التجاهل يجعل التفاعل والتواصل مع الزوج أمرا معقدا مما يتركك في حالة من البحث عن فهم أو تفسير لهذه التصرفات.

تفسير دلالة التجاهل تعتمد إلى حد كبير على ما يسببه، تفسير دلالة التجاهل تعتمد إلى حد كبير على ما يسببه، فقد يكون صرخة صامتة طلبا للمساعدة أو محاولة للانتقام أو ببساطة تعبيرا عن الشعور بالإرهاق والضيق.

قبل كل شيء: هل زوجك يتجاهلك حقا؟

الزوجات من شعورهن بالتجاهل من أزواجهن. ولكن قبل اتخاذ أي خطوات، من المهم تحديد ما إذا كان هذا الشعور حقيقياً أم مجرد هواجس.

فعالم النفس هوارد جيه ماركمان في كتابه “النضال من أجل زواجك” يشرح  أننا جميعا لدينا مرشحات (أو أجهزة غير مادية في أدمغتنا) تعمل على تغيير معنى المعلومات التي نسمعها. وتشمل هذه المرشحات عوامل التشتيت، والحالات العاطفية، والمعتقدات والتوقعات، والاختلافات في الأسلوب، وحماية الذات (أو عدم الرغبة في تعريض أنفسنا للخطر).

لكي تعرفي ما إذا كان زوجك يتجاهلك، ابدئي بالتفكير في الأسئلة التالية:

  • ما هي توقعاتك للاهتمام؟

هل أنت من الأشخاص الذين يتوقعون أن يتم الرد على كل تعليق بالموافقة؟

إقرأ أيضا:كيفية التعامل مع زوجك بعد إهانته لك؟ 4 نصائح عملية للحفاظ على كرامتك الزوجية

عندما لا يتم تلبية توقعاتنا الخاصة بالاهتمام، يمكننا أن نقول تلقائيًا، “إنه يتجاهلني”.

الحقيقة هي أنه من الممكن جدًا أن نتوقع الكثير من شخص ما.

في عالم مثالي، سيتم الرد على كل محادثة بنظرة ثابتة، ولغة جسد منتبهة، وأسئلة وتعليقات تظهر الاهتمام.

لكن لا العالم ولا أي علاقة مثالية.

هذا يعني أن السلوك المنتبه قد يأتي ويذهب، وفي بعض الأحيان لا يكون كما نأمل. هذا التقلب لا يعني بالضرورة أن زوجك يتجاهلك عمدًا أو بسوء نية.

  • هل تظهرين الاهتمام الذي تتوقعينه منه؟

يعتبر سلوك الناس متجاوبا، خاصة في العلاقات الرومانسية فإذا كنتِ تعتقدين أن زوجك يتجاهلك فتوقفي وفكري في سلوكك.

هل تتصرفين باستمرار بالطريقة التي تتوقعينها منه وترغبين في أن يتصرف بها إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يكون ذلك استجابة لما يراه منك.

  • هل تحجبين انتباهك عنه عندما تريدين إيذائه؟

في كثير من الأحيان يتم استغلال الصمت كسلاح واستخدامه كطريقة لمعاقبة شخص ما.

هل فعلت ذلك من قبل؟

إذا كنت قد أستخدمتي يوما الصمت كوسيلة للعقاب، فأنتِ علمته إنكِ تعتبرين التجاهل وسيلة فعالة للتواصل.

  • هل يتجاهلك أم أنه لا يستمع إليك؟

من المعروف أن الرجال غير قادرين على أداء مهام متعددة في الوقت نفسه. فمعظم الزوجات مررن بتجربة إخبار أزواجهن بمواعيد غرامية أو خطط فيقول أزواجهن إنهن لم يسمعوا بها مطلقا.

إقرأ أيضا:كيف أجعل زوجي يتقرب مني؟

لذا، على الرغم من أن هذا لا يجعل الأمر مقبولًا، فكر فيما إذا كنت تعتقد أنه يتجاهلك أو أنه لا يستمع إليك فقط فالفرق الأكبر هنا هو القصد.

إن تجاهل شخص ما هو إظهار للغضب السلبي العدواني ، في حين أن عدم الاستماع هو عدم مراعاة وغير مقصود إلى حد ما.

  • ما هي ظروف حياته خارج إطار الزواج

هل يمكن أن يكون مشغولاً فقط وعقله منشغل بالعمل والمشاكل المرتبطة به؟

كما ذكرنا الرجال يجدون صعوبة في أداء مهام متعددة والتبديل بينها بفعالية في نفس الوقت. ولتحقيق هذه الغاية فكري فيما إذا كان زوجك يتجاهلك أو مشغولاً عنك. قد يشعران بنفس الشعور لكن الأمر يعود مرة أخرى إلى النية.

الشيء المشترك بين كل هذه الاعتبارات هو فهم دوافع زوجك وراء سلوكه.

إن الشعور بالتجاهل أمر مؤلم بغض النظر عن السبب، ولكن عندما يكون سلوكا غير مقصود، يمكن تصحيحه بسهولة أكبر.

لماذا قد يتجاهلك زوجك

إذا كنتِ ما زلتِ تقولي “زوجي يتجاهلني” بعد النظر في النقاط المذكورة أعلاه، فقد تحتاجين إلى التفكير بعمق أكثر.

إن تجاهل شخص ما يعكس عادةً رد فعل غاضب أو دلالة على اللامبالاة، وكلاهما يدل على وجود مشاكل أكبر في العلاقة. ومع ذلك في كثير من الأحيان لا يرجع السبب دائما إلى مشكلة في العلاقة نفسها.

مشكلة في التواصل

الرجال غالبا لا يكونون هم من يبدأون بمناقشة المشكلات المتعلقة بالعلاقة حتى لو كان هو الغلطان. لكن هذا لا يعني أنهم غير مدركين لذلك.

غالباً ما يكونون على دراية كاملة بوجود مشاكل في زواجهم، لكنهم قد لا يعرفون كيفية التعامل معها أو إصلاحها. لذا يتجنبون المشاكل ويتجاهلون زوجاتهم.

مشاكل غير محلولة

يتجادل الأزواج وهذا أمر طبيعي وصحي بشكل عام ولا يمكن تجنبه على الإطلاق ولكنها تحتاج إلى حل. فبدون التوصل إلى اتفاق نهائي فإنكما تخاطران بتراكم مشاعر الاستياء وبالتالي ينزوي كل واحد عن الآخر.

لهذا راجعي الأحداث التي سبقت ذلك وابحثي عن أي قضايا قد تحتاج إلى إعادة النظر فيها.

الخيانة

إذا كان هناك خيانة عاطفية أو جسدية فهذا يشير إلى وجود مشاكل كبيرة.

الخيانة مثل أنه يفكر في أخرى تخلق شعورا بالذنب وتجعل الانتباه يتحول بعيدا عنكِ مما قد يجعلك تشعرين بأنه لا يريدك.

الشعور بالتقليل من شأنه أو توجيه اللوم

الكثير من الرجال يتجنبون زوجاتهم عندما تصبح الزوجة ناقدة بشكل مفرط. إذا كنتِ دائما تلومين زوجك أو تنتقدينه فإن ذلك قد يسبب فجوة كبيرة بينكما وبدلاً من مناقشة المشكلة معكِ قد يتجنبك.

استبعاده من الأمور العائلية

إذا أصبحت العلاقة بينك وبين الأطفال ضد الزوج فقد يشعر بالإقصاء. فمعظم الرجال يشعرون بالفعل بأنهم أقل أهمية في تربية الأطفال بسبب العلاقة الأقرب بين الأم والأطفال.

إذا كنت تهمشينه في القرارات الكبيرة قد يشعر بعدم الأهمية وبدلاً من مواجهة هذا الشعور قد يتجاهله ويتجاهلك.

انهيار العلاقة الحميمة

النساء عادة ما يرغبن في الشعور بالعاطفة والاهتمام من أزواجهن عندما يشعر الزوج بالرفض المستمر أو قلة الاهتمام قد يصبح غير آمن ويبتعد.

الاكتئاب

عندما يكون الرجل مكتئبا فإنه ينفصل عن الجميع بما في ذلك زوجته. قد لا يكون يتجاهلك عمدا ولكن يمكن أن يبدو كذلك. إذا كان هذا هو الحال يجب أن تعملين بلطف معه وتبحثين عن طرق لمساعدته.

10 علامات تدل على أن زوجك يتجاهلك

إذا كنت تتعاملين مع هذا الموقف الذي يتجاهلكِ فيه زوجكِ ولكنك لست متأكدة ما إذا كان الأمر مجرد هواجس في رأسك أو يحدث بالفعل فراجعي علامات التجاهل التالية للتأكد:

  1. يتوقف عن بدء المحادثات معك هذه أكبر علامة للتجاهل.
  2. تجنب النظر في عينيك أثناء التحدث قد يعكس عدم اهتمامه بما تقولين.
  3. يركز بشكل كبير على هاتفه وكأنه يحاول خلق مسافة ويبحث عن ملاذ آخر إشارة أخرى على إنه بدأ يمل منك.
  4. يقضي وقتا أطول بعيدا عنكِ.
  5. يهمل رسائلك أو مكالماتك بشكل متكرر.
  6. لا يبدو مهتما بمشاعرك أو يقلل من أهميتها.
  7. انخفاض في اللمس الجسدي والحميمي.
  8. يتحدث باستمرار عن علاقات أخرى بشكل إيجابي، فقد يكون هذا مقارنة ضمنية بعلاقتكما.
  9. يبدو وكأنه في “عالمه الخاص” ويتوقف عن مشاركة الأشياء معك.
  10. لا يظهر لك أي إحترام أو تقدير وكلامه وأفعاله جارحة.

كيف تتعاملين مع تجاهل زوجك

إذا مازلتِ تتساءلين ماذا أفعل إذا تجاهلني زوجي وكيف أجعله يرغب بي طوال الوقت؟ فمن المؤكد أن زواجك ليس في أفضل حالاته.

لكن لا تستسلمي لفكرة أن زواجك لن يكون سعيدا فإذا تمكنت من تحديد السبب الذي يجعل زوجك يتجاهلك، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها حيال هذا الموقف.

فبدلاً من البحث عن طرق تأديب الزوج المهمل ركزي على علاج تجاهل الزوج لزوجته. من الممكن أن يكون هناك أسباب عميقة لهذا السلوك، وقد يكون الحل في أغلب الحالات ببساطة فقط في إبتسامة وكلمة لطيفة مثل أحبك وبعضاً من الرومانسية.

إليك بعض الإجراءات العملية والمدروسة التي يمكنك التفكير فيها عندما تتساءلين عما يجب عليك فعله عندما يتجاهلك زوجك:

  • ابدئي بنفسك: هل هناك شيء تغير في سلوكك أو تصرفاتك؟ تقييم الذات قد يساعد في فهم الموقف بشكل أفضل.
  • إعادة تأسيس التواصل: ابحثي عن وقت يكون فيه كل منكما هادئًا ومستعدًا للتحدث، وتجنبي الحديث عندما يكون أي منكما متعبًا أو في عجلة من أمره وكوني مباشرة ولكن بلطف.
  • امنحيه مساحة مادية أو عاطفية: قد يكون من المفيد أن تتركي لزوجك الوقت الذي يحتاجه للاسترخاء واستعادة شعوره بذاته.
  • عبري عن مشاعرك: اشرحي له بهدوء كيف يشعرك تجاهله وأنه يؤثر عليك سلبًا.
  • ابقِ إيجابية: أظهري الامتنان والتأكيدات وذكري نفسك بما تحبينه في زوجك وأخبريه بذلك، واعتني بصحتك النفسية والجسدية، وحاولي الحفاظ على نظرة إيجابية.
  • تجنبي الجدال معه وإثارة الموضوع بشكل متكرر ولا تضغطي عليه للحديث عن مشاعره قبل أن يكون مستعدا.
  • إبتعدي عن الصمت المقابل فقد يجعل ذلك الأمور أسوأ.
  • لا تفكري في الانتقام أو تحميله المسؤولية كاملة، حيث أن هذه التصرفات قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة.
  • لا تخبري الآخرين: فأخذ آراء الآخرين قد يدمر الزواج كما أن الرجال يكرهون النميمة خاصة عندما يتعلق الأمر بمسألة حساسة، لذا كوني حكيمة وقدري الموقف.
  • توقفي عن لعبة اللوم والتذمر وجلب مشاكل الماضي.

عندما يتجاهلك زوجك: متى يجب عليك طلب المشورة

يبحث العديد من الأزواج الذين يواجهون مشاكل زوجية عن مساعدة أخصائي الاستشارات الزوجية. تُعد هذه خطوة ممتازة لحل المشكلات التي لا يمكنكِ حلها بمفردك. إذا كان زوجك يتجاهلك بعد كل الخطوات السابقة فإن الاستشارة قد تكون الحل الأمثل المتاح لك.

يمكن لاستشاري علاقات زوجية أن يلعب دور الوسيط خلال مناقشة القضايا التي تؤثر على زواجكما بصراحة وشفافية. العديد من الأزواج يجدون أن القدرة على الانفتاح في وجود مراقب محايد تساعدهم في معالجة النزاعات بشكل أفضل.

لا توجد قاعدة ثابتة حول متى يجب طلب المشورة ولكن من الضروري اللجوء إليها إذا كنت غير قادرة على حل مشاكلك في الزواج بنفسك.

رغم أنها ليست حلاً سحريا للتجاهل الذي قد تواجهينه من زوجك، إلا أنها قد تمنحك رؤى حول أسباب تصرفه وكيفية التعامل مع تلك التصرفات.

السابق
قصة فيلم Lions for Lambs 2007 ويكيبيديا
التالي
قائمة بـ 46 مسلسل شبيه ب Spartacus

اترك تعليقاً