مناهج المملكة العربية السعودية

يتميز البركان المخروطي بأنه لا يدوم ثورانه فترة طويلة بسبب المحتوى العالي من

يتميز البركان المخروطي بأنه لا يدوم ثورانه فترة طويلة بسبب المحتوى العالي من

من الأسئلة المتداولة في علم الجيولوجيا هو يتميز البركان المخروطي بأنه لا يدوم ثورانه فترة طويلة بسبب المحتوى العالي من؟

من الجدير بالذكر أن البراكين المخروطية تعد واحدة من أكثر الأنواع شيوعا وتتميز بثوراتها القصيرة والعنيفة. وبعون الله تعالى سنناقش هذا الموضوع بالتفصيل للإجابة على هذا السؤال وجعله مفهوما لدى الطلاب المهتمين بعلوم الأرض.

تعريف البركان المخروطي وأنواعه

البراكين المخروطية هي الأصغر والأبسط والأكثر شيوعًا بين الأنواع الأخرى، وقد سميت بهذا الاسم بسبب شكلها المخروطي. تتكون من تراكم المقذوفات البركانية حول فوهتها، مكونة مخروطًا من الرماد والحمم البركانية. على الرغم من تشابهها مع البراكين المركبة إلا أنها أقل ارتفاعا، حيث لا يتجاوز ارتفاعها 300 متر.

تتميز بقاعدة دائرية وزاوية انحدار تتراوح بين 30 إلى 40 درجة، وتملك معظمها فوهة على شكل وعاء. يمكن العثور على هذه البراكين في العديد من الدول مثل أستراليا وكندا وتشيلي وفرنسا والفلبين وتركيا، وحتى على سطح القمر والمريخ والزهرة.

يمكن تقسيمها إلى أربعة أنواع رئيسية¹:

  • المخروط الرشاش: يشبه في تكوينه نافورة من الحمم السائلة التي تتجمد وتتكسر في الهواء لتشكل صخورًا صغيرة تتراكم فوق بعضها.
  • بركان الرماد: يخرج من هذا النوع رماد بركاني خفيف يرتفع عالياً في الهواء ثم يسقط لتشكيل المخروط.
  • بركان الشظايا: يقذف هذا النوع شظايا صلبة من الصخور تتراكم لتشكل المخروط.
  • مخروط عديم الجذر: يتكون هذا النوع عندما تنفجر الحمم البركانية التي توجد بالفعل على سطح الأرض بسبب بخار الماء تحتها، مما يؤدي إلى قذفها في الهواء وتكوين مخروط بركاني.

تطلق البراكين المخروطية صخورا تشبه البازلت، وتختلف هذه الصخور في الحجم من حصى صغيرة (أقل من 64 ملم) إلى كتل صخرية أكبر من 64 ملم، أو رماد أقل من 2 ملم، وأحيانًا غبار بركاني أصغر من 0.064 ملم.

إقرأ أيضا:ما الذي يحدث إذا كانت العظام عارية وغير مغطاة بالعضلات؟

بعد قذف الصخور تبدأ بإنتاج الحمم التي تنساب على جانبي المخروط، مثلما حدث في فوهة بركان S P قرب فلاغستاف، أريزونا.

خصائص البركان المخروطي وعلاقته بالغازات

تتكون البراكين المخروطية نتيجة اندفاع الماجما الغنية بالغازات المضغوطة عبر قشرة الأرض، حيث يسبب ضغط الغاز انفجارا يخرج الماغما نحو السطح، لتبرد في الهواء وتتحول إلى رماد وصخور تتراكم حول الفوهة مكونة المخروط البركاني.

عادة ما تتشكل نتيجة ثوران واحد ولكن قد تحدث سلسلة من الثورات تؤدي إلى تكوين مخاريط متعددة، رغم أنها تبقى قصيرة نسبيا مقارنة بنظيرتها المركبة.

تأثير الغازات على مدة ثوران البراكين المخروطية

يتميز البركان المخروطي بأنه لا يدوم ثورانه فترة طويلة بسبب المحتوى العالي من الغازات، هذا يعني أنه في حالة زيادة تركيز الغازات بسرعة، قد تحدث ثورات بركانية قصيرة لكنها شديدة. هذا لأن الضغط المتزايد يمكن أن يسبب انفجارات مفاجئة وسريعة.

إقرأ أيضا:هناك مواد كبيره جدا لا تستطيع ان تمر خلال الغشاء البلازمي للخليه كيف حلت الخليه ذلك

في الحالات الأخرى إذا كانت الغازات تتجمع ببطء وتؤدي إلى بناء ضغط تدريجي ينشىء ثورات بركانية أطول. هذا يمكن أن ينتج ثورانات طويلة الأمد حيث يتدفق البركان ببطء على مدى فترة زمنية ممتدة.

  • السؤال: يتميز البركان المخروطي بأنه لا يدوم ثورانه فترة طويلة بسبب المحتوى العالي من؟
  • الإجابة: الغازات
السابق
لماذا سمي البحر الاسود بهذا الاسم؟ حقائق وأبحاث
التالي
محصلة القوى لجسم معلق بزنبرك تساوي صفراً عندما يصل الجسم إلى أعلى نقطة في اهتزازه

اترك تعليقاً