مناهج المملكة العربية السعودية

ماذا يقصد بقانون المنطقه الاقتصاديه الحصريه

ماذا يقصد بقانون المنطقه الاقتصاديه الحصريه

من الأسئلة الشائعة لدى طلاب المملكة العربية السعودية في مناهجهم هو ماذا يقصد بقانون المنطقه الاقتصاديه الحصريه،من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من التشريعات الدولية التي وضعت إطاراً لهذا القانون لضمان تنظيم حقوق الدول الساحلية في استغلال الموارد البحرية.

بعون الله تعالى سوف نتحدث عن هذا الموضوع بشكل مفصل حتى يكون واضحاً ومفهوماً لدى جميع الطلاب.

ماذا يقصد بقانون المنطقه الاقتصاديه الحصريه وأهميته

المنطقة الاقتصادية الحصرية¹ (الخالصة) (EEZ) هي شريط بحري تُمنح لدولة معينة بموجب المادة 55 من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982. تمتد من حدود المياه الإقليمية، والتي تصل إلى 12 ميلاً بحرياً من الساحل، إلى 200 ميل بحري بعيداً عن الشاطئ.

داخلها تمتلك الدولة حقوقاً خاصة لاستكشاف واستغلال الموارد البحرية، مثل صيد الأسماك والطاقة المتولدة من الماء والرياح.

بينما يشمل البحر الإقليمي السيادة الكاملة على المياه، فإن المنطقة الاقتصادية الخالصة تعطي الدولة حقوقاً خاصة تحت سطح البحر، دون أن تشمل المياه السطحية التي تعتبر مياه دولية.

يطلق أحياناً على هذه المنطقة اسم “الهامش القاري البحري” وقد يتم الخلط بينها وبين الجرف القاري، ولكن الفرق الأساسي هو في نطاق الحقوق والسيادة.

كيفية تحديد حدود المنطقة الاقتصادية الحصرية

يتم تحديد حدود المنطقة الاقتصادية الحصرية بناءً على القواعد التي وضعتها اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، والتي تهدف لتحديد الحدود بدقة وحماية حقوق الدول في استغلال الموارد البحرية وتحقيق  توازن بين مصالح الدول الساحلية وحقوق الملاحة الدولية.

إقرأ أيضا:تعتبر قابلية الطرق من أهم خصائص المعادن: كل ما تحتاج معرفته

تبدأ عملية تحديد حدود المنطقة الاقتصادية الحصرية من الخطوط الأساس، وهي النقاط التي تستخدم كأساس لقياس المسافة التي تمتد إليها الدولة.

هناك نوعان من الخطوط الأساس: الخط الأساس العادي، الذي يمتد على طول خط المد المنخفض الأدنى، والخطوط الأساس المستقيمة، التي تُستخدم في الخلجان الضيقة والمفتوحة والجزور. ثم يتم قياس المسافة من هذه الخطوط بشكل عمودي، ويبلغ الحد الأقصى 200 ميل بحري.

العوامل والتحديات

تتأثر حدود المنطقة الاقتصادية الحصرية بعدد من العوامل مثل الجيولوجيا والتضاريس الساحلية والمصالح الوطنية. وجود الجزر والشعاب المرجانية يؤثر على شكل الحدود، كما أن طبيعة الساحل (متعرجة أو مستقيمة) تلعب دوراً في تحديد الخطوط الأساس².

التحديات الأخرى تشمل التداخل بين المناطق الاقتصادية الحصرية، والنزاعات الحدودية المحتملة بسبب اختلاف التفسير للقواعد الدولية، وتأثيرات تغير المناخ وارتفاع مستوى سطح البحر. تحديد الحدود بدقة يعزز من السيادة الوطنية، ويمنع النزاعات، ويشجع على التعاون الدولي في حماية البيئة البحرية واستغلال الموارد بشكل مستدام.

إقرأ أيضا:لماذا تحتاج المخلوقات الحيه الى اعضاء مختلفه
  • السؤال: ماذا يقصد بقانون المنطقه الاقتصاديه الحصريه؟
  • الجواب: تحديد حدود الصيد في المياه الداخلية.
السابق
التصرف الصحيح عندما تشاهد أحد الباعة الجائلين يبيع بعض المنتجات البسيطة
التالي
افكر مهما بلغ علم الانسان في هذا الكون من المعرفه فانه يبقى قليلا جدا

اترك تعليقاً