الأخبار

نجاة نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم من محاولة الإغتيال

نجاة نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم من محاولة الإغتيال

في حادثة هزت الأوساط السياسية والأمنية في لبنان والعالم، نجا نائب الأمين العام لحزب الله، الشيخ نعيم قاسم، من محاولة اغتيال هذا اليوم.

هذا الحدث أثار العديد من التساؤلات حول تفاصيل الحادثة وأبعادها، وكذلك ردود الفعل الرسمية والشعبية على هذه المحاولة.

من هو نعيم قاسم ويكيبيديا

ولد الشيخ نعيم قاسم¹ في بلدة كفرفيلا عام 1953، ويعتبر من الشخصيات المحورية في حزب الله اللبناني حيث يشغل منصب نائب الأمين العام منذ عام 1991.

يتمتع الشيخ قاسم بخلفية أكاديمية ودينية متينة؛ إذ حصل على شهادة الليسانس والكفاءة في الكيمياء من الجامعة اللبنانية – كلية التربية، إلى جانب تحصيله يعتبر من مؤسسي الاتحاد اللبناني للطلبة المسلمين في السبعينيات

في بداياته السياسية، كان الشيخ قاسم ناشطاً مع الإمام موسى الصدر في تأسيس “حركة المحرومين”، حيث عمل بفعالية من أجل خدمة الفئات المهمشة في المجتمع اللبناني.

ومع تصاعد التوترات في البلاد، كان أحد المساهمين الرئيسيين في تأسيس حزب الله عام 1982. استمر الشيخ نعيم قاسم في منصبه كنائب للأمين العام للحزب لخمس دورات متتالية، ليصبح أحد أبرز القيادات في الحزب.

لم يقتصر دور الشيخ نعيم قاسم على العمل السياسي، بل لعب دوراً محورياً في نشر الوعي الثقافي والديني. قدّم العديد من المحاضرات حول مواضيع تربوية وثقافية، وترك خلفه أرشيفاً ثقافياً يحتوي على أكثر من ألف محاضرة.

إقرأ أيضا:المغربي جمال بن صديق يواجه القضاء البلجيكي في قضية اختطاف عامل ميناء

كما أن نشاطه في المجال التعليمي امتد لتدريس مادة الكيمياء لست سنوات في المدارس الثانوية. مما يعكس تعدد جوانب شخصيته بين العمل العلمي والديني.

على الصعيد الشخصي، الشيخ نعيم قاسم متزوج وأب لستة أبناء. وإلى جانب عمله السياسي والديني، يعدّ مؤلفاً غزير الإنتاج، حيث كتب أحد عشر كتاباً تناولت قضايا دينية، تربوية واجتماعية.

من أبرز مؤلفاته: “حزب الله: المنهج – التجربة – المستقبل”، و”الشباب شعلة تحرق أو تضيء”، و”مجتمع المقاومة”. هذه الكتب تعكس رؤيته الاستراتيجية والفكرية، ليس فقط حول دور حزب الله، بل أيضاً حول قضايا المجتمع والمقاومة والإصلاح الاجتماعي.

كيف أصبح نائب الأمين العام لحزب الله؟

تم تعيين الشيخ نعيم قاسم نائباً للأمين العام لحزب الله بعد سنوات من العمل الجاد والتفاني في خدمة الحزب. كان له دور كبير في تعزيز قوة الحزب وانتشاره في المنطقة.

شارك في العديد من المؤتمرات واللقاءات الدولية التي تهدف إلى دعم المقاومة وتعزيز العلاقات مع الدول الداعمة لحزب الله. بفضل جهوده، أصبح الحزب لاعباً رئيسياً في السياسة اللبنانية والإقليمية.

كيف تمت محاولة اغتيال الشيخ نعيم قاسم؟

أفاد الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة عن تنفيذ ما وصفها بـ”غارة دقيقة” في الضاحية الجنوبية لبيروت. وأكدت التقارير الأولية وقوع 5 أطفال ضحايا جراء هذا الهجوم.

إقرأ أيضا:خمسة قتلى في حادث سير مأساوي بتارودانت

وأصدر المكتب الإعلامي لحزب الله اللبناني بياناً رسمياً ينفي اغتيال نائب الأمين العام للحزب نعيم قاسم في هذه الغارة وأن قاسم بخير ولم يطاله الاستهداف

وفيما يتعلق بالأنباء المتداولة حول استهداف قائد عمليات الحزب إبراهيم عقيل، أفاد إعلام حزب الله بأنه لا توجد معلومات كاملة حول هذا الموضوع حتى اللحظة.

وأكد المكتب الإعلامي أن هذه الأعمال لن تثني الحزب عن مواصلة نشاطه ومقاومته للاحتلال الإسرائيلي. كما أكد البيان على ضرورة تعزيز الإجراءات الأمنية لحماية القيادات الحزبية.

السابق
سميرة توفيق تثير الجدل في المناهج الأردنية: هل تعكس تراثاً ثقافياً غنياً؟
التالي
يعد الخفاش من الثدييات مع أنه يطير كالطيور

اترك تعليقاً