تعليم

هل يتأثر الذكور في عالم الإنسان بالصفات المتنحية المرتبطة بالجنس أكثر من الإناث

هل يتأثر الذكور في عالم الإنسان بالصفات المتنحية المرتبطة بالجنس أكثر من الإناث

هل يتأثر الذكور في عالم الإنسان بالصفات المتنحية المرتبطة بالجنس أكثر من الإناث، الصفات الوراثية هي في الأساس سمات تنتقل من الآباء إلى أطفالهم في الكائنات الحية. ويتم تخزينها في الحمض النووي على شكل كروموسومات. تقع هذه المواد في النواة ولها شكل X يشبه المقص نوعا ما. عادة تحتوي النواة العادية على 24 زوجا من هذه الكروموسومات يحمل كل منها خصائص بشرية فريدة.

في علم الوراثة السمة المتنحية هي عندما يجتمع أليلان متنحيان معًا لإظهار خاصية معينة. ولن يظهر إذا كان هناك أليل متنحي واحد فقط، لأن الأليل السائد هو الذي يتولى المسؤولية. عندما تختلط الصفة السائدة مع المتنحية، تظهر الصفة السائدة في الجيل الأول، بينما قد تظهر الصفة المتنحية في الأجيال اللاحقة. ولهذا السبب تكون السمات السائدة أكثر شيوعًا في الكائنات الحية. يتم تمثيل الصفات المتنحية دائمًا بأحرف صغيرة مثل (t، h، b، e).

إذا كان لدى شخصين نفس الصفة المتنحية مثل كلاهما عيون زرقاء، وأنجبا طفلًا، فمن المؤكد أن هذا الطفل سيكون له عيون زرقاء أيضًا.

لذا، في الأساس، تظهر السمة السائدة عندما يكون هناك أليل واحد فقط، في حين أن السمة المتنحية تظهر فقط عندما يكون هناك أليلان متنحيان. يتم تمثيل الصفات السائدة بالحرف الكبير (T) والصفات المتنحية بالحرف الصغير (t). للصفات المتنحية شكل وراثي واحد فقط (a,a)، بينما للصفات السائدة شكلان أحدهما نقي (A,A) والآخر هجين (A,a).

إقرأ أيضا:عملية نقل فتات الصخور الناتجة عن عمليات التجوية من مكان إلى آخر تسمى “التعرية”

تشبه السمات شريطا من والديك – حيث تحصل على القليل من كل منهما. لذا إذا كان لدى والدك عيون زرقاء وأمك لديها عيون بنية، فقد ينتهي بك الأمر بعيون زرقاء. في بعض الأحيان تكون نسخة مباشرة من سمة أحد الوالدين، وفي أحيان أخرى تكون مزيجًا من الاثنين معًا. وإذا كان هناك اختلاف بين الصفات من كل من الوالدين، فعادةً ما تفوز الصفة السائدة.

هل يتأثر الذكور في عالم الإنسان بالصفات المتنحية المرتبطة بالجنس أكثر من الإناث

السبب الذي يجعل الذكر أكثر تأثراً بالصفات المتنحية المرتبطة بالجنس مقارنة بالانثى هو أن الذكور يحملون كروموسوم X واحد وكروموسوم Y واحد، في حين أن الإناث يحملن كروموسومي X.

الصفات المتنحية المرتبطة بالجنس تقع على كروموسوم X، ونظرًا لأن الذكور لا يمتلكون سوى كروموسوم X واحد، فإن وجود جين متنحي في هذا الكروموسوم سيعبر عن الصفة لعدم وجود نسخة ثانية من الكروموسوم لتقدم النمط الجيني السائد.

  • السؤال: هل يتأثر الذكور في عالم الإنسان بالصفات المتنحية المرتبطة بالجنس أكثر من الإناث.
  • الإجابة: صواب.

أمثلة على الأمراض المرتبطة بالجنس التي تؤثر على الذكور أكثر من الإناث

أمراض مثل الهيموفيليا (نزيف الدم) والعمى اللوني ومتلازمة دوشين لضمور العضلات هي أمثلة على الحالات التي تكون أكثر شيوعًا في الذكور بسبب الطريقة التي تنتقل بها الجينات المتنحية المرتبطة بالجنس.

إقرأ أيضا:من البدائل اللونية التي تستخدم في القطع المعدنية عوضا عن المينا الوان الزجاج
السابق
8 طرق لتحويل الحب من طرف واحد الى طرفين
التالي
9 خطوات بسيطة لإنهاء علاقة حب من طرف واحد

اترك تعليقاً